الدراسة الوطنية التقويمية لمهارات الاقتصاد المعرفي

National Assessment for Knowledge Economy (NAfKE)

صُممت الدراسة الوطنية التقويمية لمهارات اقتصاد المعرفة مع بدايات تنفيذ مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة (ERfKEI) بهدف التعرف إلى درجة امتلاك طلبة الصفوف الخامس والتاسع والحادي عشر لمهارات الاقتصاد القائم على المعرفة ومستوى أدائهم في تلك المهارات ،وذلك ضمن محاور الرياضيات والعلوم والقرائية ، كما هدفت إلى قياس التباين في مستويات أداء الطلبة على المحاور الثلاثة باختلاف الجنس، وموقع المدرسة(ريف مدينة)، ونوعها(استكشافية غير استكشافية)، والسلطة المشرفة(وزارة التربية و التعليم، والأنروا، والثقافة العسكرية، والتعليم الخاص).

لقد تم تطبيق الدراسة في عام 2006 م، إذ وفرت الدراسة في حينها بيانات قاعدية لمستويات أداء الطلبة في المجالات التي ذكرناها وتم إعادة تطبيقها مع نهاية المرحلة الأولى للمشروع في عام 2008 م بهدف قـياس التغير الذي حصل لدى الطلبة في امتلاك مهارات اقتصاد المعرفة نتيجة لتنفيذ المشروع، كما طبق المركز الدراسة الوطنية التقويمية لمهارات اقتصاد المعرفة للمرة الثالثة في عام 2011 م بهدف توفير بيانات قاعدية للمرحلة الثانية من مشروع تطوير التعليم نحو اقتصاد المعرفة وذلك بهدف متابعة قياس التغيرات التي تحصل على مستويات أداء الطلبة في العلوم والرياضيات والقرائية ، و أعيد تطبيقها في عام 2014 م بهدف قـياس التغير الذي حصل لدى الطلبة في مدى امتلاك مهارات اقتصاد المعرفة نتيجة لتنفيذ المشروع في مرحلته الثانية .

اسم التقرير للتحميل
تقرير الوطني لدراسة NAfKE2006 للتحميل اضغط هنا
تقرير الوطني لدراسة NAFKE2008 للتحميل اضغط هنا
تقرير الوطني لدراسة NAFKE2011 للتحميل اضغط هنا
تقرير الوطني لدراسة NAFKE2014 للتحميل اضغط هنا