الرقم
|
نوع الشركاء
|
أسماء الشركاء
|
---|---|---|
1
|
الجهات المساهمة في التمويل
( قروض ومساعدات)
|
1- وزارة التخطيط
2- البنك الدولي
3- اليونسكو
4- البنك الياباني للتنمية
5- الوكالة الكندية للإنماء الدولي
6- الوكالة الألمانية للتعاون الفني (GTZ)
7- مؤسسة التدريب الأوروبية
8- الاتحاد الأوروبي
9- صندوق الملك عبد الله الثاني للتنمية
10- اليونيسيف
|
2
|
الجهات المستفيدة المحلية
|
1- وزارة التربية والتعليم
2- وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
3- وزارة العمل
4- مؤسسة التدريب المهني
5- الجامعات الأردنية الرسمية
6- كليات المجتمع التابعة لجامعة البلقاء التطبيقية
7- دائرة الإحصاءات العامة
8- المجلس الوطني لشؤون الأسرة
9- المجلس الأعلى للسكان
10- مجلس التربية والتعليم
11- مجلس التعليم العالي
12- مجلس التعليم والتدريب المهني والتقني
|
3
|
الجهات المستفيدة الخارجية
|
1- وزارة التربية/الجمهورية العربية السورية
2- وزارة التربية/ جمهورية العراق
3- المركز العربي لتنمية الموارد البشرية/ ليبيا
4- فلسطين
5- وكالة الغوث الدولية
6- قطر
7- دبي/ الامارات العربية المتحدة
|
الرقم
|
الجهة
|
الخدمات المقدمة
|
هدف هذه الخدمات
|
---|---|---|---|
1
|
وزارة التربية والتعليم
|
- إنتاج مؤشرات التعليم والتدريب المهني والتقني؛
- متابعة وتقييم مشروع التطوير التربوي نحو الاقتصاد المعرفي؛
- تطوير التصنيف الأردني المعياري للتعليم؛
|
- بناء القدرات المؤسسية وتحسين آلية اتخاذ القرار؛
- بناء القدرات المؤسسية، وموائمة قواعد البيانات التربوية مع النظام الوطني لمعلومات الموارد البشرية؛
- تمكين النظام التعليمي من تزويد الطلبة بالمعارف والمهارات والاتجاهات والكفايات اللازمة للاقتصاد المعرفي.
|
2
|
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي
|
- بناء قاعدة بيانات التعليم العالي؛
- تدريب العاملين داخلالأردن وخارجه؛
- تطوير التصنيف الأردني المعياري للتعليم.
|
- بناء القدرات المؤسسية ،
وتحسين آلية اتخاذ القرار.
- موائمة قواعد بيانات التعليم العالي مع النظام الوطني لمعلومات الموارد البشرية.
|
3
|
وزارة العمل
|
-بناء نظام التشغيلالالكتروني وتوظيفه.
-إعداد خطة الإنفاق متوسطة المدى لقطاع التشغيل والتعليم والتدريب المهني والتقني
|
بناء القدرات المؤسسية وتحسين آلية اتخاذ القرار.
|
4
|
مؤسسة التدريب المهني
|
- بناء قاعدة بياناتالتدريب المهني؛
- إنتاج مؤشرات التعليم والتدريب المهني والتقني.
-إعداد البرنامجLog frame
لتطوير قطاع التشغيل والتعليموالتريب المهني
|
- بناء القدرات المؤسسية.
- تحسين آلية اتخاذ القرار.
|
5
|
الجامعات الأردنية الرسمية
|
- بناء قاعدة بيانات التعليم العالي؛
- تقديم خدمات الإرشاد المهني وتدريب العاملين على استخدام أدلة الإرشاد المهني؛
- بناء شبكات تكنولوجيا المعلومات في الجامعات وتزويدها بالتجهيزات الحاسوبية؛
- تطوير واستحداث البرامج والتخصصات؛
- بناء أنظمة معلوماتالتعليم العالي؛
- تطوير كفاءة الأمانة الفنية في مجلس الاعتماد؛
- تحسين وتطوير القدرات في مجالي التخطيط والإدارة على المستوى الجامعي.
|
- موائمة قواعد بيانات التعليم العالي مع النظام الوطني لمعلومات الموارد البشرية؛
- توجيه الطلبة وإرشادهم مهنيا، وتسهيل انتقالهم من الجامعة إلى العمل؛
- ربط الجامعات بعضها مع بعض ومع الشبكة العالمية للمعلومات "الانترنت"؛
- بناء القدرات المؤسسية؛
- تطوير استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصالات؛
- تحسين النوعية والكفاءة
والمواءمة؛
- تحسين إدارة قطاع التعليم العالي وتطوير القدرات التخطيطية والإدارية والفنية.
|
6
|
كليــــات المجتمع/جامعة البلقاء التطبيقية
|
- تطوير القدرات التخطيطية والإدارية والفنية؛
- تحسين وتطوير البرامج والتخصصات والأجهزة والمعدات.
|
دعم إصلاح كليات المجتمع المرتبطة بجامعة البلقاء التطبيقية.
|
7
|
دائرة الإحصاءات العامة
|
- تطبيق التصانيف الأردنية المعيارية لبيانات الموارد البشرية؛
- المساهمة في إعداد الإستراتيجية الوطنية للإحصاءات.
|
- موائمة قواعد البيانات مع النظام الوطني لمعلومات الموارد البشرية؛
- بناء القدرات المؤسسية.
|
8
|
المجلس الوطني لشؤون الأسرة
|
تقديم الاستشارات والتقارير الفنية.
|
بناء القدرات المؤسسية.
|
9
|
المجلس الأعلى للسكان
|
تقديم الاستشارات والتقارير الفنية.
|
بناء القدرات المؤسسية.
|
10
|
مجلس التربية والتعليم
|
تقديم الاستشارات والتقارير الفنية
|
بناء القدرات المؤسسية.
|
11
|
مجلس التعليم العالي
|
- تطوير وتحسين كفاءة الأمانة الفنية في مجلس التعليم العالي.
|
تحسين إدارة قطاع التعليم العالي وتطوير القدرات التخطيطية والإدارية والفنية.
|
12
|
مجلس التعليم والتدريب المهني والتقني
|
- تقديم الاستشارات والتقارير الفنية؛
- إعداد إستراتيجية التشغيل والتعليم والتدريب المهني والتقني؛
- المساهمة في إعداد مشروع قانون المجلس الأعلى لتنمية الموارد البشرية؛
- المساهمة في إعداد مشروع قانون التشغيل والتعليم والتدريب المهني والتقني.
|
- تحسين إدارة قطاع التعليم والتدريب المهني والتقني؛
- تطوير القدرات التخطيطية والإدارية والفنية.
|
الرقم
|
الجهة
|
الخدمات المقدمة
|
هدف الخدمة
|
---|---|---|---|
1
|
وزارة التربية/الجمهورية العربية السورية
|
المشاركة في تنفيذ مشروع تحديث التعليم والتدريب المهني
|
تحديث التعليم والتدريب المهني
|
2
|
وزارة التربية/ جمهورية العراق
|
- إعداد 29 دليل منهاج في
مجالات التعليم المهني؛
- تدريب الموارد البشرية
العراقية على استخدامهذه الأدلة.
|
بناء القدرات المؤسسية
|
3
|
منظمة العمل العربية
|
المشاركة في اعداد التقرير العربي حول التشغيل في الوطن العربي
|
عرض وتحليل للسياسات والآليات الفاعلة للتشغيل
|